This site uses cookies from Google to deliver its services, to personalize ads and to analyze traffic. Information about your use of this site is shared with Google. By using this site, you agree to its use of cookies. Learn More

Membaca Al Qur'an Gak Harus Punya Wudlu'?

ro2blog.blogspot.com - HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA'IL NAHDLATUL ULAMA' RANTING BLUMBUNGAN , KEC. LARANGAN, KAB. PAMEKASAN TGL 11 ROJAB 1433 H.

========= ==========
ALASAN MEMBACA AL-QUR'AN TIDAK HARUS PUNYA WUDLU'
========= ==========

SOAL:
Mengapa orang yg hendak memegang Al-Qur'an harus punya wudlu', sedangkan membacanya tak harus demikian?

JAWABAN:

Membaca Al-Qur'an tak harus punya wudlu', karena berdasar pd hadits Hasan yg Shahih riwayat At-Tirmidzi dari Sahabat 'Ali Karromalla hu wajhahu, yaitu:

ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺠﺒﻪ . ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻳﺤﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ .

"Adalah Rosulullah saw menunaikan hajat, lalu kemudian Beliau membaca Al-Qur'an. Dan tak ada yg menghalangi Beliau dari membaca Al-Qur'an kecuali janabah."

Adapun menyentuh Al-Qur'an bagi orang yg muhdits tak diperkenankan berdasar pd ayat :

ﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﻭﻥ

Dan ada pula sebagian ulama' yg mendasarkan ketidak bolehan ni pd hadits Ibnu Hibban dan sebagian kitab sunan, yg berbunyi:

ﻭﺃﻻ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ

Oleh karena itu, maka ketidak bolehan ni hampir menjadi konsensus di kalangan ulama'.

REFERENSI:

1. Hasyiyah As-Syarqow iy : I/85-86
2. Tafsir Ayatil Ahkam (Rowa_i'ul Bayan) : II/411-412
===================
I. Hasyiyah As-Syarqow iy : I/85-86
ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺔ. ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ. ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺠﺒﻪ. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻳﺤﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ . ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ : ﺃﻯ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ . ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺃﻯ ﻋﻘﺐ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻠﺘﺮﺗﻴﺐ ﻻ ﻓﻰ ﺣﺎﻝ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﻫﻤﻪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ. ﻭﺍﻹﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ .

II. Tafsir Ayatil Ahkam : II/411-412
ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﻬﺮ ﺣﺮﺍﻡ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻴﻪ. ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻡ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺩﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ . ﻓﻴﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻰ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﻣﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻷﻧﻪ ﺧﺒﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻬﻰ. ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻻ ﺗﻤﺴﻮﻩ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ. ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺮﺟﺢ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺃﻱ. ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ: ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺗﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ: ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ. ﻭﻗﺼﺔ ﻋﻤﺮ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻭﻏﻨﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻱ .

Download dokumen ini,
klik>>> http://baiturrohman.mywapblog.com/files/pegang-quran.zip

(Gamar Lyly Alghazali)

other source : http://ilmu-syariat-mdm.blogspot.com, http://dailymotion.com, http://tribunnews.com

0 Response to "Membaca Al Qur'an Gak Harus Punya Wudlu'?"

Post a Comment

Contact

Name

Email *

Message *